جريدة عالم السياحة والاقتصاد، تهتم بصناعة السياحة باطيافها ، الشؤون الاقتصادية والبيئة والسياحة الدينية والمغامرة والسفر والطيران والضيافة

السماح للحافلات بعمر 10 و 8 سنوات وسعة 42 راكبا بنقل الحجاج

1٬506

عالم عالم السياحة- ترأس وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبد الحفيظ داود امس اجتماع الوزارة مع ممثلي وسائل النقل المعنية بنقل الحجاج الاردنيين الى الديار المقدسة.

وقررت اللجنة تحديد مواصفات الحافلات التي سيتم السماح لها بنقل الحجاج لموسم الحج المقبل 1437هـ من حيث السعة والموديل وغيرها من الشروط حيث تقرر ان تكون موديلات الحافلات على فئتين الاول للحافلات الاوروبية والمحلية عشر سنوات ما دون،والفئة الثانية للحافلات غير الاوروبية ويكون عمرها 8 سنوات ما دون .

واكدت اللجنة على ان سعة الحافلات التي سيسمح لها بالمشاركة بموسم الحج المقبل 42 راكبا فقط.

 كما قررت اللجنة اعتماد اليات الفحص الفني للحافلات الاردنية وفقا لشروط الفحص التي اقرت في العام الماضي نظرا لنجاحها وخلوها من المخالفات خلال موسم الحج الفائت. 

وتقرر عدم السماح بتأجير الحافلات الاردنية لنقل الحجاج غير الاردنيين الا بعد موافقة وزارة الاوقاف اضافة الى الاكتفاء بعدد الحافلات المطلوب للحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948.

 ولم تسمح اللجنة للحافلات الخصوصية بنقل الحجاج حيث قررت ايضا التعميم على المدارس والكليات والجامعات الاهلية قرار اللجنة بمنعها من المشاركة بالموسم القادم للحج.

كما قررت اللجنة الطلب من السفارات والقنصليات الاردنية في الخارج عدم منح تأشيرات مرور عبر الاراضي الاردنية للحجاج غير الاردنيين القادمين عن طريق الجو او البر الا بعد التأكد من حصولهم على تأشيرة حج صادرة عن قنصلية المملكة العربية السعودية في مكان اقامتهم.

الدستور – انس صويلح